فصل: تتمة في فوائد المال والدنيا المحمودة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


6265- من أراد الآخرة وسعى لها سعيها كتب الله له غناه في قلبه فكف عليه ضيعته فيصبح غنيا، ويمسي غنيا، ومن أراد الدنيا وسعى لها سعيها أفشى الله عليه ضيعته، وكتب فقره في قلبه، فيصبح فقيرا، ويمسي فقيرا‏.‏

ابن النجار عن أنس‏.‏

6266- من أشرب قلبه حب الدنيا التاط منها بثلاث‏:‏ شقاء لا ينفد عناه، وحرص لا يبلغ غناه، وأمل لا يبلغ منتهاه، فالدنيا طالبة ومطلوبة، فمن طلب الدنيا طلبته الآخرة حتى تأتيه فيأخذها، ومن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي منها رزقه‏.‏

‏(‏طب حل‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏الحلية ‏(‏8/120‏)‏ وقال غريب من حديث فضيل والأعمش‏.‏

ومعنى التاط‏:‏ أي التصق به، ومنه الحديث‏:‏ من أحب الدنيا التاط منها بثلاث‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏4/277‏)‏

وقال المنذري في كتابه الترغيب والترهيب ‏(‏4/176‏)‏‏:‏ رواه الطبراني بإسناد حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6267- من أصبح والدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء، ومن لم يتق الله فليس من الله في شيء، ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب عن حذيفة وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ‏(‏ذكر العجلوني في كشف الخفاء برقم ‏(‏2378‏)‏ ورقم ‏(‏2379‏)‏، وقال‏:‏ ابن لال عن حذيفة والديلمي عن ابن عمر والآتي ذكره برقم ‏(‏6272‏)‏ والحاكم عن ابن مسعود‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6268- من أصبح أكبر همه غير الله فليس من الله‏.‏

هناد عن حذيفة‏.‏

6269- من جعل الهموم هما واحدا، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة، ومن تشاعبت به الهموم لم يبال الله في أي أودية الدنيا هلك‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6270- من كان همه هما واحدا كفاه الله همه ومن كان همه بكل واد لم يبال الله تعالى بأيها هلك‏.‏

هناد عن سليمان بن حبيب المحاربي مرسلا‏.‏

6271- من أصبح محزونا على الدنيا أصبح ساخطا على ربه ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو ربه، ومن دخل على غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه، ومن قرأ القرآن فدخل النار فهو ممن اتخذ آيات الله هزؤا‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود ‏(‏قال المنذري في كتابه الترغيب والترهيب ‏(‏4/179‏)‏ رواه الطبراني في الصغير، ورواه أبو الشيخ في الثواب من حديث أبي الدرداء‏.‏

وتضعضع‏:‏ أذل نفسه له وخشع أمامه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6272- من أصبح والدنيا أكبر همه الزم الله عز وجل قلبه أربع خصال لا ينفك من واحد حتى يأتيه الموت، هم لا ينقطع أبدا، وشغل لا يتفرغ أبدا، وفقر لا يبلغ غنى أبدا، وأمل لا يبلغ منتهاه أبدا‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

6273- من انقطع إلى الله كفاه الله كل مؤنة، ورزقه من حيث لا يحتسب، ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها‏.‏

الحكيم وابن أبي حاتم ‏(‏طب هب‏)‏ والخطيب عن عمران بن حصين‏.‏

6274- من تكن الدنيا نيته جعل الله فقره بين عينيه، وشتت الله عليه ضيعته، ولا يأتيه منها إلا ما كتب له، ومن تكن الآخرة نيته جعل الله غناه

في قلبه، ويكف عليه ضيعته، وتأتيه وهي راغمة‏.‏

ابن عساكر عن زيد بن ثابت‏.‏

6275- من طلب الدنيا بعمل الآخرة طمس وجهه، ومحق ذكره وأثبت اسمه في أهل النار‏.‏

‏(‏طس‏)‏ وأبو نعيم عن الجارود بن المعلى‏.‏

6276- من عرضت له الدنيا والآخرة فأخذ الآخرة وترك الدنيا فله الجنة، وإن أخذ الدنيا وترك الآخرة فله النار‏.‏

ابن عساكر عن أبي هريرة وابن عباس‏.‏

6277- من قضى نهمته في الدنيا حيل بينه وبين شهوته في الآخرة ومن مد عينه إلى زينة المترفين كان مهينا في ملكوت السماء والأرض ومن صبر على القوت الشديد صبرا جميلا أسكنه الله من الفردوس حيث شاء‏.‏

‏(‏هب‏)‏ وابن صصرى في أماليه وحسنه عن البراء قال هب‏:‏ تفرد به إسماعيل بن عمرو البجلي‏.‏

6278- من كانت نيته طلب الدنيا شتت الله عليه أمره وجعل الفقر بين

عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت نيته طلب الآخرة جمع الله شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة‏.‏

ابن أبي حاتم في الزهد عن أنس‏.‏

6279- من كانت الدنيا نهمته حرم الله عليه جواري، فأني بعثت بخراب الدنيا، ولم أبعث بعمارتها‏.‏

أبو نعيم عن أبي جحيفة عن أبي الوضاح‏.‏

6280- ويل لأصحاب المئين من الإبل، إلا من قال بالمال هكذا وهكذا قد أفلح المزهد المجهد‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رجل‏.‏

6281- ألا إن الأكثرين هم الأرذلون، ألا إن الأكثرين هم الأرذلون‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

6282- الأكثرون هم الأقلون يوم القيامة، إلا من قال هكذا وهكذا‏.‏

هناد ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6283- نحن الآخرون والأولون يوم القيامة، فإن المكثرين هم الأسفلون الأقلون يوم القيامة، إلا من قال‏:‏ هكذا وهكذا ولا أحب أن لي مثل أحد ذهبا أنفقه في سبيل الله عز وجل‏.‏

ابن النجار عن ابن مسعود‏.‏

6284- من نظر في الدنيا إلى من فوقه وفي الدين إلى من تحته لم يكتبه الله صابرا ولا شاكرا، ومن نظر في الدنيا إلى من تحته، وفي الدين إلى من فوقه كتبه الله صابرا شاكرا‏.‏

‏(‏حل هب‏)‏ عن أنس ‏(‏الحلية ‏(‏8/286‏)‏‏.‏

ورواه الترمذي عن عبد الله بن عمرو وأوله‏:‏ خصلتان من كانتا فيه‏.‏ كتاب صفة القيامة رقم ‏(‏2514‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6285- ما سكن حب الدنيا قلب عبد إلا ابتلاه الله بخصال ثلاث‏:‏ بأمل لا يبلغ منتهاه، وفقر لا يدرك غناه، وشغل لا ينفك عناه‏.‏

الديلمي عن أبي سعيد‏.‏

6286- هلك المكثرون، إلا من قال‏:‏ هكذا وهكذا وهكذا وقليل ما هم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وهناد وعبد بن حميد عن أبي سعيد ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن بن أبزى ‏(‏عبد الرحمن بن أبزي الخزاعي مولى نافع بن عبد الحارث مختلف في صحبته سكن الكوفة، ذكره ابن حبان في ثقات التابعين‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏6/133‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6287- إن بين أيدينا عقبة كؤودا لا يجاوزها إلا المخفون، قال أبو ذر‏:‏ أنا منهم يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ألك قوت يوم وليلة‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ فأنت من المخفين‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أنس‏.‏

6288- لعن الله عز وجل فقيرا تواضع لغني من أجل ماله من فعل ذاك منهم فقد ذهب ثلثا دينه‏.‏

الديلمي عن أبي ذر‏.‏

6289- من تضرع لصاحب دنيا وضع بذلك نصف دينه، ومن أتى طعام قوم لم يدع إليه ملأ الله عز وجل بطنه نارا حتى يقضي بين الناس يوم القيامة‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

6290- من تضعضع لذي سلطان إرادة دنياه أعرض الله عنه بوجهه في الدنيا والآخرة‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

6291- من تقرب من ذي سلطان ذراعا تباعد الله منه باعا‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

6292- ما من أحد ترك صفراء أو بيضاء إلا كوي بها يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن مردويه ق عن أبي ذر‏.‏

6293- ما من أحد يموت فيترك صفراء أو بيضاء إلا كوي بها يوم القيامة مغفورا له بعد أو معذبا‏.‏

ابن مردويه عن أبي أمامة‏.‏

6294- ما من أحد ترك صفراء ولا بيضاء من ذهب ولا فضة إلا جعل الله له صفائح، ثم كوي به من فرقه إلى قدمه‏.‏

ابن مردويه ‏(‏حل‏)‏ عن ثوبان‏.‏

6295- ما من عبد يموت فيترك أصفر أو أبيض إلا كوي به‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر عن أبي أمامة‏.‏

6296- من ترك دينارا فكية، ومن ترك دينارين فكيتين‏.‏

الحسن بن سفيان عن حبيب بن حزم بن الحارث السلمي عن عمه الحكم ابن الحارث السلمي‏.‏

6297- من ترك دينارين ترك كيتين‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في التاريخ ‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر عن أسماء بنت يزيد‏.‏

6298- كيتان صلوا على صاحبكم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن علي‏.‏

6299- كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل، وعد نفسك من أهل القبور‏.‏

ابن المبارك ‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6300- يا عبد الله بن عمر كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وأعدد نفسك مع الموتى‏.‏

هناد عن ابن عمر‏.‏

6301- مثل الدنيا والآخرة كمثل ثوب شق من أوله إلى آخره فتعلق بخيط منها فما لبث ذلك الخيط أن ينقطع‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس ‏(‏الحلية ‏(‏8/131‏)‏ وقال‏:‏ غريب من حديث الفضيل‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6302- يا أيها الناس إنه لم يبق من دنياكم هذه فيما مضى إلا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6303- إذا فشا الإسلام في الأنباط واتخذوا فيكم الدور وقعدوا في الأفنية فاحذروهم، فإن فيهم الدغل ‏(‏الدغل‏:‏ بفتح الدال والغين قال في القاموس‏:‏ الدغل - دخل في الأمر مفسد ‏(‏والنغل‏:‏ بفتح النون والغين‏:‏ الفساد‏.‏ انتهى‏.‏نهاية‏.‏ ح‏)‏‏)‏ والنغل والفتنة‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أبي هريرة وسنده ضعيف‏.‏

6304- إذا رأيت الناس يتنافسون الذهب والفضة فادع بهذه الدعوات‏:‏ اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، وأسألك عزيمة الرشد وأسألك شكر نعمتك، والصبر على بلائك وحسن عبادتك والرضا بقضائك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن البراء وفيه موسى بن مطير متروك‏.‏ ميزان الإعتدال للذهبي ‏[‏4/223‏]‏‏.‏

6305- أصح الله جسمك وأطاب حرثك وأكثر مالك‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن ابن عمر أن يهوديا قال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ادع لي قال‏:‏ فذكره وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي كذاب يضع‏.‏

6306- إني لأعطي الرجل، وأدع من هو خير منه مخافة أن يكبه الله على وجهه في النار‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن سعد بن أبي وقاص‏.‏

6307- أهل الجوع في الدنيا هم الذين يقبض الله أرواحهم وهو الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا شهدوا لم يعرفوا، أخفياء في الدنيا، معروفون في السماء، إذا رآهم الجاهل ظن بهم سقما، وما بهم من سقم إلا الخوف من الله تعالى، ليظلون يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

6308- إياكم والتنعم، فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن معاذ‏.‏

6309- إياكم والبطنة من الطعام، فإن العبد لن يهلك حتى يؤثر شهوته على آخرته‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

6310- يا أيها الناس إنما الدنيا عرض حاضر يصيب منها البر والفاجر، وإن الآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك قادر يحق لها الحق، ويبطل الباطل، أيها الناس فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن كل أم يتبعها ولدها، اعملوا وأنتم من الله على حذر، واعلموا أنكم معرضون على أعمالكم، وأنكم ملاقوا الله لا بد منه، فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏.‏

الحسن ابن سفيان ‏(‏طب‏)‏ وابن مردويه ‏(‏حل‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

6311- الدنيا مرتحلة ذاهبة، والآخرة مرتحلة قادمة، ولكل واحدة منهما بنون، فإن استطعتم أن تكونوا من بني آخرة لا بني دنيا فافعلوا، فإنكم اليوم في دار عمل لا حساب فيها، وغدا في دار حساب لا عمل فيها‏.‏

ابن لال عن جابر‏.‏

6312- تبا للذهب والفضة، قيل فما ندخر‏؟‏ قال لسانا ذاكرا وقلبا شاكرا وزوجة تعين على الآخرة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رجل من الصحابة‏.‏

6313- تبا للذهب والفضة، تتخذ لسانا ذاكرا، وقلبا شاكرا، وزوجة تعين على الآخرة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6314- ترك الدنيا أمر من الصبر، وأشد من حطم السيوف في سبيل الله، ولا يتركها أحد إلا أعطاه الله مثل ما يعطي الشهداء، وتركها قلة الأكل والشبع، وبغض الثناء من الناس، فإنه من أحب الثناء من الناس أحب الدنيا ونعيمها، ومن سره النعيم كل النعيم، فليدع الدنيا والثناء من الناس‏.‏

الديلمي عن ابن مسعود‏.‏

6315- تمعددوا واخشوشنوا وامشوا حفاة‏.‏

الرامهرمزي في الأمثال عن عبد الله بن سعيد عن أبيه عن رجل من أسلم يقال له ابن الأدرع‏.‏ مر برقم ‏[‏5732‏]‏‏.‏

6316- حلوة الدنيا، مرة الآخرة، ومرة الدنيا حلوة الآخرة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والبغوي ‏(‏طب ك هب‏)‏ وابن عساكر عن أبي مالك الأشعري‏.‏

6317- دعوا الدنيا لأهلها، من أخذ منها فوق ما يكفيه أخذ حتفه وهو لا يشعر‏.‏

ابن لال عن أنس‏.‏

6318- قال الشيطان لن يسلم مني صاحب المال من أحدى ثلاث‏:‏ أغدو عليه بهن وأروح بهن، أخذه المال من غير حله، وإنفاقه في غير حقه وأحببه إليه فيمنعه من حقه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم في المعرفة عن عبد الرحمن بن عوف ورجاله ثقات‏.‏

6319- كيف أنت يا ثوبان إذا تداعت عليكم الأمم كتداعيكم قصعة الطعام تصيبون منه‏؟‏ قال‏:‏ أمن قلة‏؟‏ قال‏:‏ لا أنتم يومئذ كثير، ولكن يلقى في قلوبكم الوهن، قالوا‏:‏ وما الوهن يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ حبكم الدنيا وكراهيتكم القتال‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6320- لما بعث الله نوحا إلى قومه بعثه وهو ابن خمسين ومائتي سنة فلبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، وبقي بعد الطوفان خمسين ومائتي سنة، فلما أتاه ملك الموت قال‏:‏ يا نوح يا أكبر الأنبياء يا طويل العمر ويا مجاب الدعوات كيف رأيت الدنيا‏؟‏ قال‏:‏ مثل رجل بني له بيت، له بابان، فدخل من واحد، وخرج من الآخر‏.‏

ابن عساكر عن أبان عن أنس‏.‏

6321- لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا، وصمتم حتى تكونوا كالأوتار ثم كان الإثنان أحب إليكم من الواحد لم تبلغوا الاستقامة‏.‏

أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن يحيى بن منده، حدثنا محمد بن فارس البلخي، ثنا حاتم الأصم عن شقيق بن إبراهيم البلخي عن إبراهيم بن أدهم عن مالك بن دينار عن أبي مسلم الخولاني عن عمرو وابن عساكر من طريقه وقال مالك ابن دينار لم يسمع من أبي مسلم والديلمي‏.‏

6322- ليأتين على الناس زمان قلوبهم قلوب العجم، قيل وما قلوب العجم‏؟‏ قال‏:‏ حب الدنيا، سنتهم سنة الأعراب، ما أتاهم من رزق جعلوه في الحيوان، يرون الجهاد ضرارا والزكاة مغرما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6323- ما من عبد يريد أن يرتفع في الدنيا درجة فارتفع إلا وضعه الله في الآخرة درجة أكبر منها وأطول‏.‏

‏(‏حب طب‏)‏ وابن مردويه عن سلمان‏.‏

6324- مثلت لأخي عيسى الدنيا في صورة امرأة فقال لها‏:‏ ألك زوج‏؟‏ قالت‏:‏ نعم أزواج كثيرة، قال‏:‏ أهم أحياء‏؟‏ قالت‏:‏ لا قتلتهم فعلم حينئذ أنها دنيا مثلت له‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

6325- من أخذ من الدنيا من الحلال حاسبه الله، ومن أخذ من الدنيا من الحرام عذبه الله، أف للدنيا وما فيها من البليات حلالها حساب وحرامها عذاب‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن أبي هاشم الأيلى عن أنس‏.‏

6326- لا تزال أمتي بخير ما لم يظهر فيهم حب الدنيا، وعلماء فساق وقراء جهال، وجبابرة، فإذا ظهرت خشيت أن يعمهم الله بعقاب‏.‏

أبو نعيم الحارث في المعرفة من طريق الواقدي أنبتأنا فاطمة بنت مسلم الأشعجية عن فاطمة الخزاعية عن فاطمة بنت الخطاب‏.‏

6327- لا يفتح الله الدنيا على أحد إلا ألقى الله بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عمر وهو حسن‏.‏

6328- يا ابن آدم ما تصنع بالدنيا‏؟‏ حلالها حساب، وحرامها عذاب‏.‏

‏(‏قط‏)‏ والديلمي عن ابن عباس‏.‏

6329- يؤتي بالدنيا يوم القيامة، فيميز منها ما كان لله، ثم يرمى بسائر ذلك في النار‏.‏

ابن المبارك عن عبادة بن الصامت، الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

6330- يجاء بالدنيا مصورة يوم القيامة، فتقول‏:‏ يا رب اجعلني لرجل من أدنى أهل الجنة منزلة، فيقول الله‏:‏ أنت أنتن من ذلك، بل أنت وأهلك في النار‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

6331- يجاء بالدنيا يوم القيامة، فيقال‏:‏ ميزوا ما كان منها لله، وألقوا سائرها في النار‏.‏

أبو سعيد الأعرابي في الزهد عن عبادة‏.‏

 تتمة في فوائد المال والدنيا المحمودة

6332- الدراهم والدنانير خواتيم الله في أرضه، من جاء بخاتم مولاه قضيت حاجته‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6333- إذا كان في آخر الزمان لابد للناس فيها من الدراهم والدنانير يقيم الرجل بها دينه ودنياه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن المقدام‏.‏

6334- ليس بخيركم من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا، فإن الدنيا بلاغ إلى الآخرة، ولا تكونوا كلا على الناس‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏

6335- نعم العون على الدين قوت سنة‏.‏

‏(‏ذكر العجلوني في كشف الخفاء برقم ‏(‏2819‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ رواه الديلمي عن معاوية بن حيدة وفي المنتخب يعزوه ‏(‏فر‏)‏ يعني للديلمي في الفردوس‏.‏ ص‏)‏ عن معاوية ابن حيدة‏.‏

6336- خيركم من لم يترك آخرته لدنياه، ولا دنياه لآخرته، ولم يكن كلا على الناس‏.‏

‏(‏ك ‏(‏عن أنس‏.‏

6337- من استطاع منكم أن يقي دينه وعرضه بماله فليفعل‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

الإكمال من تتمة في فوائد المال والدنيا المحمودة

6338- إن الفاقة لأصحابي سعادة، وإن الغنى للمؤمن في آخر الزمان سعادة‏.‏

الرافعي عن أنس عن ابن مسعود‏.‏

6339- إن هذا المال حلوة خضرة، فمن أخذه بحقه فنعم المعونة هو‏.‏

سمويه وابن خزيمة ‏(‏طس ص‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

6340- إن هذا المال خضرة حلوة، فمن يأخذه بحقه يبارك له فيه‏.‏

‏(‏حم طب هب‏)‏ عن معاوية‏.‏

6341- نعمت الدار الدنيا لمن تزود منها لآخرته حتى يرضي ربه وبئست الدار الدنيا لمن صدته عن آخرته، وقصرت به عن رضا ربه وإذا قال العبد‏:‏ قبح الله الدنيا، قالت الدنيا‏:‏ قبح الله أعصانا لربه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب وابن لال والرامهرمزي في الأمثال عن طارق بن أشيم ‏(‏ذكره في الإصابة وفي تهذيب التهذيب ‏(‏5/2‏)‏ لابن حجر‏:‏ وقال الخطيب في كتاب القنوت في صحبته نظر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6342- نعم العون على تقوى الله المال‏.‏

ابن لال والديلمي عن جابر‏.‏

6343- لا تسبوا الدنيا، فلنعم المطية للمؤمن، عليها يبلغ الخير وعليها ينجو من الشر‏.‏

الديلمي وابن النجار عن ابن مسعود‏.‏

6344- لما أهبط الله آدم من الجنة إلى الأرض حزن عليه كل شيء جاوره إلا الذهب والفضة، فأوحى الله تعالى إليهما جاورتكما بعبد من عبيدي ثم أهبطته من جواركما، فحزن عليه كل شيء جاوره إلا أنتما، فقالا‏:‏ إلهنا وسيدنا أنت أعلم إنك جاورتنا به وهو لك مطيع فلما عصاك لم نحب أن نحزن عليه، فأوحى الله تعالى إليهما‏:‏ وعزتي وجلالي لأعزنكما حتى لا ينال كل شيء إلا بكما‏.‏

الديلمي وابن النجار عن أنس‏.‏

6345- لا خير فيمن لا يحب المال يصل به رحمه، ويؤدي به أمانته ويستغنى به عن خلق ربه‏.‏

‏(‏حب‏)‏ في الضعفاء وابن المبارك وابن لال ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه ‏(‏حب‏)‏ عن أنس قال حب‏:‏ لا أصل له وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال هب‏:‏ وإنما يروى عن سعيد بن المسيب قوله‏.‏

6346- ياتي على الناس زمان‏:‏ من لم يكن معه أصفر ولا أبيض لم يتهن بالعيش‏.‏

‏(‏طب حل‏)‏ عن المقدام بن معد يكرب‏.‏

6347- يأتي على الناس زمان لا ينفع فيه إلا الدينار والدرهم‏.‏

نعيم بن حماد في الفتن عن المقدام بن معد يكرب‏.‏

6348- يا جابر لا عليك أن تمسك عليك مالك فإن لهذا الأمر مدة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن جابر‏.‏